الولاية التعليمية للأم في القانون المصري

الولاية التعليمية للأم في القانون المصري.

طبقا لنص المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدلة بالقانون 126 لسنة 2008، والتي تم تحصينها بعد الطعن بعدم دستوريتها أمام المحكمة الدستورية العلياعلى , تكون الولاية التعليمية على الطفل للشخص الحاضن فقط .

فالولاية التعليمية  تعنى حق تمثيل الطفل وإدارة شؤونه التعليمية من تقديم أو سحب ملفه من مدرسته وذلك قبل بلوغه سن الخامسه عشر عام وهذه الولاية تثبت للولي الطبيعي وهو الأب عند عدم وجود خلافات زوجية، و لكنها تؤول إلى الحاضنة بقوة القانون السابق الذكر عند وجود خلافات اسرية .

لذلك يجب أن نفرق بين الولاية التعليمة قبل الطلاق وبعد الطلاق : 

أولا: الولاية التعليمية للأم قبل الطلاق :

للام قبل الطلاق حق الإشراف علي تعليم الطفل وتقديم ومباشرة أوراقه في المدرسة أو نقله من مدرسة لاخري وكل مايخص تعليم الطفل بصفة عامة. 
الولاية التعليمية

شروط الولاية التعليمية للام قبل الطلاق اثناء فترة النزاع : 
يشترط  لثبوت الولاية للأم في فترة النزاع يجب أن يتم اثبات النزاع  القائم من خلال النزاعات القضائية وغيرها بين الاب والام حتي تحصل الأم على الولاية التعليمية قبل الطلاق.


ثانياً: الولاية التعليمية للأم بعد الطلاق :

شروط الولاية التعليمية للام بعد الطلاق  : 
1/أن تكون الأم هي الحاضنه الفعلية للأطفال .
2/إعلان المدرسه أو الإدارة التعليمية التابعه لها المدرسه بإنتهاء العلاقة الزوجية بين أبوي الطفل وإرسال مايفيد بإنتهاء العلاقة سواء بقسية طلاق أو حكم قضائي (في بعض النيابات ) .
3/ ان يكون معها حكم نفقه لاولادها مما يثبت انها حاضنه وان الاطفال فى حيازتها وفى حضانتها .

تتم الإجراءات من خلال التقدم بطلب صدور أمر وقتى من الحاضنة للصغير إلى رئيس محكمة الأسرة التابعة لها، وذلك طبقًا للمادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.

إرسال تعليق

أحدث أقدم