الفرق بين الكمبيالة والشيك في قانون التجارة

الكبيالة والشيك ,الكمبياله,الشيك

الأوراق التجارية هي صكوك (محررات مكتوبةقابلة للتداول، تمثل حقاً نقدياً يستحق الوفاء و الدفع بمجرد تقديمه والإطلاع علية ، أو بعد أجل قصير أو طويل حسب المدة أو الأجل المجدد له ، وجرى العرف على قبولها كوسيلة دفع و وفاء.
ورغم أدائها لوظيفة النقود ،فإنها ليست نقوداً فى ذاتها فهذه الأخيرة تعرف ب "أوراق البنكنوت "وهي التى تصدرها الدولة وتستخدم ف التعامل اليومي بين الأفراد و الدائن ملزم بقبولها عند تقديمها له من المدين للوفاء بما عليه .
 أما الأوراق التجارية وإن كانت أداة للوفاء بالديون إلا أنها لا تتمتع بذات القوة النقود إذ يستطيع الدائن رفض الوفاء بواسطة ورقة تجارية مشترطاً الوفاء نقداً .

ومن بين تلك الأوراق الكمبيالة والشيك ، وحيث أنهما متقاربتان عند معظم الأفراد إلا أنهما مختلفاتان أختلاف جزري ويكاد يحدث لغط بين الأفراد في تلك المسأله لذلك يستعرض قانون مصر الفرق بينهم و سوف نشير بإيجاز إلى تعريفها والفرق بينها .


الفرق بين الكمبيالة والشيك في قانون التجارة
الشيك والكمبيالة


أ ) الكمبيالة :

- تعريفها : 
" هى ورقة تجاريه يتم وصفها بأنها صك مُحرر وفقاً لأوضاع وبيانات معينة نص عليها القانون يجب أن يتضمن كلمة " كمبيالة " مكتوبة بمتن الصك وباللغة التى كتب بها تفيد أمراً غير معلق على شرط بالوفاء بمبلغ معين من النقود موجه إلى المسحوب عليه لصالح المستفيد فى تاريخ معين أو بمجرد الإطلاع ."


وتعتبر الكمبيالة أهم الأوراق التجارية فى نظر المشرع لظهورها تاريخياً قبل غيرها ، وقد نظم المشرع المصرى أحكام الكمبيالة فى قانون التجارة بالمواد  (379 : 467) .



ب) الشـــيك :

تعريفة : 
" الشيك هو صك من صكوك الاوراق التجارية يكتب وفقاً لبيانات محددة نص عليها القانون ويجب أن يتضمن كلمة " شيك " وأمراً غير معلقاً على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود موجها إلى المسحوب عليه وهو دائماً بنك لصالح المستفيد بمجرد الإطلاع"

وقد وردت كلمة شيك لأول مرة فى قانون التجارة رقم (17) لسنة 1999 ، وقد نظم المشرع أحكامه ف قانون التجارة  فى المواد من (472 : 539)  .

و الفرق بين الشيك والكمبيالة هو الشيك قريب من الكمبيالة غير أنه يختلف عنها في أمرين:

1- أنه يكون دائماً مستحق الوفاء بقيمته بمجرد الاطلاع أو تقديمه للبنك لأنه أداة وفاء، وأنه لا يقوم بوظيفة ائتمانية ، ولو كان يستعمل كأداة للائتمان في بعض من الحالات، فذلك يعتبر عرفاً تجارياً بين التجار  ولكن ليس قانونياً .

2- الشيك مسحوب على بنك أما الكمبيالة فمسحوبة على أشخاص أو جهات أخرى.


إرسال تعليق

أحدث أقدم