احدث احكام محكمة النقض في اجراءات السير في الدعوى امام المحكمة .

 الطعن رقم ١٤٠٣٧ لسنة ٩١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢٢/٠٢/١٦

عدم الفصل بين الطلب العارض والطلب الاصلى . علة ذلك . عدم الاضرار بحسن سير العدالة . تطبيق ذات حكم المواد ٤٦ ، ٤٧ في فقرتيهما الأخيرتين من قانون المرافعات على الدعاوى المنظورة أمام المحاكم الاقتصادية . وتطبيق م٦ فقرة ٢ ق ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ . مؤداه . الالتزام بالقواعد الواردة بقانون المرافعات في المواد آنفة البيان بشأن الاختصاص القيمى أمام المحاكم الاقتصادية . هدف ذلك. الاقتصاد في الاجراءات وجمع شتات المنازعة المتداخلة.

=================================

الطعن رقم ٦٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/١١/١٥

تمسُكُ الطاعنِ أمامَ محكمةِ الموضوعِ بعدم صحةِ واقعةِ السرقةِ لعدمِ توصُلِ تحرياتِ المباحثِ إلى دليلٍ يُثْبِتُ حدوثَها ولِما خلُص إليه تقريرِ الخبيرِ التأمينيّ من عدمِ معقوليةِ بعضِ أقوالِ أمينِ الخزينةِ. دفاعٌ جوهريٌ. إطراح الحكم المطعون فيهِ له مُفترضًا صحةَ الواقعةِ ومُكتفيًا بسردِ الإجراءاتِ التي اتبعَها المطعونُ ضده بشأن الواقعة دون بيان المصدرِ الذي استقى منه صحتها رغم عدم صلاحيته ردًّا على دفاعِ الطاعنِ واعتباره إبهامًا في إيرادِ الأدلةِ. قصور. علة ذلك.

=================================

محكمة النقض

الطعن رقم ٥٢٢٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/١٠/١٩

اعتبار الدعوى كأن لم تكن . جزاء يوقع لتقصير المدعى أو المستأنف في عدم موالاته وإتمامه لإجراءات التجديد من الشطب والإعلان به فى الميعاد . تقديم صحيفة التجديد من الشطب لقلم المحضرين قبل انتهاء الستين يوما بوقت يكفى لإتمام الإعلان . مؤداه . أداء طالب التجديد واجبه وبقاء تنفيذ الإعلان موكول إلى عمل المحضر دون سواه . تقصير الأخير أو تخليه عن إجرائه رغم اتساع الوقت لتقاعسه أو إهماله أو تواطئه متسببا فى عدم إتمام الإعلان وتمسك صاحب المصلحة بذلك . لا يسوغ القضاء باعتبار الاستئناف كأن لم يكن إلا بعد تحقيق دفاعه . ثبوت انتفاء خطئه . مقتضاه . عدم توقيع الجزاء .

=================================

الطعن رقم ٥٢٢٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/١٠/١٩

إعلان الخصوم بتعجيل السير فى الدعوى بعد شطبها . وجوب إتمامه خلال ستين يوماً . علة ذلك . م ٨٢ / ١ مرافعات المعدلة بق ٢٣ سنة ١٩٩٢ . سريان ذلك على الدعوى أمام الاستئناف . م ٢٤٠ مرافعات.

=================================

الطعن رقم ٣٨٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/٠٩/٠١

قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية نص المادتين ٢١ ، ٢٤ من قانون السجل العينى وبسقوط نص المادة ٢٣ من ذات القانون وقرار وزير العدل رقم ٥٥٣ لسنة ١٩٥٦ بشأن لائحة الإجراءات التى تتبع أمام اللجنة المنصوص عليها فى المادة ٢١ من قانون السجل العينى . مؤداه . عدم جواز تطبيق هذه النصوص من اليوم التالى لنشر الحكم فى الجريدة الرسمية ويمتنع على المحاكم باختلاف أنواعها ودرجاتها تطبيقه . أثره . تغيير فى بيانات السجل العينى من اختصاص القاضى الطبيعى . العمل الإجرائى الصادر من جهة لا ولاية لها يُعد عملاً منعدماً . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر. مخالفة للقانون وخطأ .

=================================

الطعن رقم ٦٦٣٩ لسنة ٩٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/٠٧/٠٦

ادعاء الطاعن تزوير مسودة الحكم لابتنائه على تقريرات خاطئة وأسباب مخالفة للواقع. مؤداه اتخاذ إجراءات الطعن بالتزوير أثناء نظر تلك الدعوى أمام المحكمة المختصة بالطعن عليه. مخالفة ذلك. أثره. عدم رفع دعوى تزوير أصلية. النعى على الحكم القاضي برفض تلك الدعوى غير منتج.

=================================

الطعن رقم ١٢٦٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/٠٦/٢١

سبق القضاء بوقف دعوى التعويض المقامة من الطاعن قِبَلَ المطعون ضده تعليقًا قبل الحكم استئنافيًا بسقوط الخصومة أمام محكمة أول درجة. اعتبار حكم الوقف حكمًا قطعيًا. أثره. بقاء حكم الوقف قائمًا وعدم سقوطه بسقوط الخصومة وبقاء الإجراءات السابقة عليه بما فيه إيداع الصحيفة وأثرها في قطع التقادم. مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وقضاؤه بسقوط حق الطاعن في إقامة الدعوى الراهنة بالتقادم دون إعمال الأثر المترتب على صدور الحكم القطعي في الخصومة الأولى التي قامت بينهما. خطأ.

=================================

الطعن رقم ٣٤٤٦ لسنة ٩٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٢١/٠٦/٢٠

اعتبار الدعوى كأن لم تكن لعدم إعلان المدعى عليه أو المستأنف عليه بصحيفتها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديمها إلى قلم الكتاب . مناطه . تقصير المدعى أو المستأنف فى إتمام الإعلان في الميعاد وموازنة المحكمة بين مصلحته ومصلحة خصمه . المادتين ٧٠ ، ٢٤٠ مرافعات .

إرسال تعليق

أحدث أقدم