متى يسقط حق الأب في رؤية صغارة ؟

لا ينقطع الحديث عن ضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية، بهدف إعادة تنظيم العلاقة بين الأب والأم حال انفصالهما، وبالرغم من تعالي أصوات كثير من الآباء بضرورة إضافة امتيازات لهم في حق حضانة الطفل، إلا أن قانون الأحوال الشخصية الحالي حدد عددًا من الحالات يسقط فيها حق الأب في رؤية صغارة حتى وإن كانت بحكم محكمة .

وترصد «قانون مصر» في السطور التالية حالات يسقط حق الأب في رؤية أطفاله، وبسؤالنا عن أهم الحالات التي تسقط فيها الرؤية عن الأب ،أجاب الأستاذ محمد طارق السيد المحامي عن هذا التساؤل وأجاب أنه من أهم الحالات التي يسقط حق الأب في رؤية أبناءة هي :

سقوط حكم رؤية الاب لأبناءة


 حالة ما إن تكرر أنه لم يحضر إلى مكان الرؤية :

إذا تكرر أنه لم يحضر الأب إلى مكان الرؤية لمدة ثلاث مرات متتالية بدون عذر أو سبب قهري حال بينه وبين حضورة للرؤية ، بالتالي يتم حرمانه من حق الرؤية، وينتقل هذا الحق إلى من يليه في الدرجة. 
مثل أن ينتقل إلى والدة الأب أو والدته على حسب الترتيب القانوني للرؤية.

وفي ذلك يحق للأم في القانون الجديد أن تطلب من الأب تعويض في حالة ما إن تخلف عن الحضور للرؤية. حيث أن هذا فعل نتج عنه ضرر واقع على الأم بسبب هذا الفعل وبالتالي ثبتت كافة أركان التعويض. حيث إنها تكبدت عناء الانتقال من و إلى مكان الرؤية وحصرها على تنفيذ حكم الرؤية وذلك حتى يتمكن الطفل من رؤية والده وأن يرى الأب ابنه. 

وأن تكاليف الأنتقال قد تكبدتها ليس مره أو أثنين أنما أكثر من ذلك ، فضلاً عن المجهود البدني في ذلك ، فضلاً عن الأضرار النفسية التي تقع على الابن أو الابنة، حيث ذهبت لرؤية الأب ولم تراه أكثر من مرة.

ولم يشترط المشرع  أن تكون الحاضنة هي من تذهب بالطفل إلى مكان الرؤية ،فقد تكون مع أحد الأشخاص كاملي الأهلية لتنفيذ الحكم.

في تلك الحالة تقوم الأم أو الحاضنة بعمل محضر إثبات حالة في القسم التابع لمحل الرؤية..

الحصول على شهادات من الأشخاص الموجودين في محل الرؤية وبالتالي تثبت بأن الأب لم يحضر في الموعد المحدد.

 وتبدأ بمقاضاه الأب إن تعسف في أستخدام حقه وعدم تنفيذه لحكم الرؤية .

إرسال تعليق

أحدث أقدم